الراصد القديم

2011/09/07

الصومال أكثر الدول العربية فساداً


نقلت شبكة (سي أن أن) الإخبارية تقرير مؤشر الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية أن ثلاث دول عربية ضمن أكثر 10 دول فساداً في العالم، وقالت الشبكة أن الصومال إحتلت المركز الأول في الدول الأكثر فساداً يتلوها أفغانستان وميانمار ثم العراق والسودان وجاء خلفها تركمانستان وأوزبكستان وتشاد وبوروندي وأنغولا.


وحصلت الصومال على 1.1 درجة من 10 أما أفغانستان وميانمار حلتا بعد الصومال بحصولهما على العلامة 1.4 درجة. كما حصلت العراق على 1.5 درجة في المؤشر وحصلت السودان وتركمانستان وأوزبكستان على المركز الخامس مكرر بـ 1.6 درجات، أما تشاد فحلت خلفها بحصولها على 1.7 درجة، ثم بوروندي بحصولها على 1.8 درجة، وحلت أنغولا في المركز العاشر بحصولها على 1.9 درجة.


هذا وقد سجلت بعض الدول العربية درجات متدنية في مؤشر الفساد، فقد سجلت كل من ليبيا واليمن 2.2 درجة، بينما سجلت سوريا 2.5 درجة، في حين سجلت مصر 3.1، فيما تكاد تكون تونس تحتل مركزاً وسطاً في مجال الفساد مسجلة 4.3 درجة.


وكان مؤشر الفساد يأتي من عشر درجات والدولة التي تحصل على 10 درجات تخلو من الفساد، أما الدولة التي تحصل على العلامة صفر فهي ستكون الأكثر فسادا.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر