الراصد القديم

2011/09/21

ويكيليكس عن سليمان: من يظن ميشال عون نفسه؟ هذا الشخص يحتاج لمراجعة طبيب


كشف موقع «ويكيليكس» النقاب عن مذكرة سرية صادرة عن السفارة الاميركية في بيروت بتاريخ 7 ديسمبر 2007 تتحدث عن لقاء السفير الاميركي انذاك جيفري فيلتمان بقائد الجيش ميشال سليمان في وقتها.
ونقلت المذكرة التي تحمل رقم 192807 Beirut ونشرتها «المستقبل» انزعاج سليمان البالغ من النائب ميشال عون «كونه العائق الاساسي امام انتخابه رئيسا مقبلا للبنان، واستعمل سليمان عبارة «من يظن نفسه؟».
واعرب سليمان في حال انتخابه عن رغبته في تشكيل شراكة جديدة بين لبنان والولايات المتحدة في محاولة لعكس الضرر خلال ولاية اميل لحود الرئاسية.
وفي الاجتماع الذي جرى في مكتب قائد الجيش في وزارة الدفاع وصف سليمان لقاءه الاخير مع ميشال عون قبل ايام قليلة بأنه كان رهيبا، حيث ربط عون دعم سليمان للرئاسة بعدة شروط ابرزها شرطان: الاول ان يستقيل بعد 18 شهرا من انتخابه، ما يمهد الطريق لرئاسة عون بعد الانتخابات النيابية، الثاني، ان يمتنع عن الموافقة على تشكيل اي حكومة يرأسها سعد الحريري او فؤاد السنيورة.
وقال سليمان انه يرفض رفضا قاطعا ايا من هذه الشروط، فالرئاسة لمدة 18 شهرا محددة مسبقا تضعف سلطته، كما ان دستور الطائف يفرض على الرئيس ان يطلب من غالبية النواب اختيار رئيس الوزراء المكلف بتشكيل مجلس الوزراء.
وعندما سأل فيلتمان سليمان عن تصريحات ومطالب ميشال عون الاخرى، مثل التوزيع النسبي في مجلس الوزراء وفقا لتمثيل الكتل البرلمانية، اجاب سليمان، هذا الرجل يحتاج الى مراجعة الطبيب!.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر