الراصد القديم

2011/10/03

بوادر مواجهة بحرية بين تركيا وإسرائيل


تحدثت مصادر عسكرية إسرائيلية عن أن سفنًا حربية تركية بدأت منذ الخميس الماضى في إزعاج سفن تجارية إسرائيلية عائدة لإسرائيل من شرق البحر المتوسط وتحديدًا قرب جزيرة قبرص.
وقالت مصادر عسكرية وفق صحيفة "معاريف": "هناك توتر آخر بين إسرائيل وتركيا، وما يحدث يمكن وصفه بأنه احتكاك متعمد من قبل السفن التركية ليؤدى الأمر فى نهاية الأمر لمواجهة عسكرية بحرية بين إسرائيل وتركيا".
وأضافت المصادر: "سفن سلاح البحرية التركية تقترب من السفن الإسرائيلية حول قبرص، حيث تقوم السفن التركية بإجراء اتصال لاسلكى مع السفن التجارية الإسرائيلية، ويقوم الضباط الأتراك بإعطاء الأوامر لقبطان السفن الإسرائيلية لتغير مسارهن بذرائع مختلفة".
وأشارت الصحيفة إلى أنه فى أحد الاتصالات قال أحد الضباط الأتراك لقبطان سفينة إسرائيلية أنتم تخرقون قانون الإبحار الدولى.
وأضافت المصادر الإسرائيلية: "الأسطول التركى يريد أن يثبت بأنه هو من يسيطر على منطقة شرق البحر المتوسط، ولكن وبشكل عام تقوم السفن التجارية الإسرائيلية بتجاهل الاتصالات اللاسلكية التركية ولا يقوم قبطان السفن الإسرائيليين بالرد على تلك الاتصالات".
وذكر أحد المصادر العسكرية الإسرائيلية أنه ردًا على التحدى التركى للسفن الإسرائيلية قامت طائرات سلاح الجو الإسرائيلى قبل أيام بالتحليق فوق تواجد السفن التركية الحربية والسفن التجارية الإسرائيلية، ولكن أعطيت التعليمات من إسرائيل للطائرات الإسرائيلية بعدم التحليق فوق السفن التركية.
وكانت وسائل الإعلام التركية قد ذكرت يوم الجمعة أن مصادر مطلعة في الشطر اليوناني من الجزيرة القبرصية كشف عن قيام طائرتين حربيتين تابعتين لسلاح الطيران الجوي الإسرائيلي بالتحليق في أجواء بلدة ''مرسين'' التركية والشطر الشمالي التركي من قبرص.
وتحدثت وسائل إعلام قبرص اليونانية عن أن هذه الطائرات حصلت على رخصة التحليق بأجواء قبرص الجنوبية اليونانية.
وقالت الصحف والفضائيات التركية: "هذا التطور يأتي بمثابة تحريض ضد الجانب التركي في الفترة التي بدأت فيه سفينتها ''بيري ريس'' التنقيب عن الغاز في مياه شرق البحر الأبيض المتوسط تحت حماية فرقاطتين تركيتين".
انتهاك إسرائيلي للأجواء اللبنانية
وفي سياق مماثل، واصل الطيران الإسرائيلي انتهاكاته اليومية للمجال الجوى اللبناني حيث اخترقت طائرة إسرائيلية الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب اللبناني.
وأفاد بيان لقوات الجيش اللبناني صدر بهذا الصدد بأن الطائرة غادرت الأجواء من فوق بلدة رميش.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر