الراصد القديم

2011/10/13

مخطط اغتيال الجبير يثير سخطاً عربياً ودولياً

لندن ـ بالرغم من نفيها، تعرضت ايران الاربعاء لسلسلة ادانات وتحذيرات في اوروبا وفي الخليج والاردن بعد الكشف عن مؤامرة مفترضة ضد سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة عادل الجبير.

وحذر الاتحاد الاوروبي ايران من "عواقب وخيمة جداً" اذا ثبتت اتهامات بشان التحضير لاعتداء بالقنبلة على سفير السعودية بواشنطن.

وقالت المتحدثة باسم كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي "نأخذ هذه القضية ببالغ الجدية وفي حال ثبتت الاتهامات فستكون لذلك عواقب وخيمة جداً".

واعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية ان الامر يتعلق بـ"انتهاك فاضح للقانون الدولي يجب ان يحاسب عليه المنفذون والامرون بتنفيذه" مضيفة ان الامر يتعلق بـ"قضية جدية للغاية".

وكذلك اعربت لندن عن استعدادها لدعم اجراءات محتملة "ضد ايران".

وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان "المؤشرات التي تشير الى ان عناصر من النظام الايراني قد قامت بهذه المؤامرة هي مقلقة".

ومن ناحيته، دان مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين وعمان والكويت والامارات وقطر) التخطيط الايراني لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، مؤكداً انه يضر "بصورة جسيمة" بالعلاقات بين طهران ودول المجلس.

وفي الرياض، قال مصدر سعودي مسؤول ان السعودية "تدين وتستنكر بشدة المحاولة الآثمة والشنيعة لاغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين (الملك عبد الله بن عبد العزيز) لدى الولايات المتحدة الاميركية".

وكذلك دان الاردن "بشدة" المخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، معتبراً ان امن المملكة العربية السعودية "خط احمر" لا يجوز المساس به بأي شكل من الاشكال.

وأجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما محادثات هاتفية الاربعاء مع العاهل السعودي.

وقال البيت الأبيض ان الزعيمين اتفقا خلال هذه المحادثات على كون "هذه المؤامرة تمثل انتهاكا فاضحا للمعايير والاخلاق والقوانين الدولية" وتحدثا عن عزمهما "محاكمة المسؤولين عنها".

واشارت الرئاسة الاميركية الى ان اوباما والعاهل السعودي "اشادا بعمل وكالات الاستخبارات وقوات الامن التي احبطت هذه المؤامرة" وجددا التأكيد على وجود "شراكة صلبة" بين بلديهما.

وكان وزير العدل الاميركي اريك هولدر اعلن الثلاثاء اتهام ايرانيين اثنين بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن في اطار عملية "صممتها ايران ونظمتها وادارتها".

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر