الراصد القديم

2011/10/03

وزير الدفاع الأمريكي يحذر من تزايد عزلة إسرائيل


واشنطن - د ب أ:

حذر وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا الأحد من أن إسرائيل معرضة لخطر أن تصبح أكثر عزلة وضعفا إذا لم تتخذ خطوات لإصلاح العلاقات مع دول الجوار واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن بانيتا قوله إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمساعدة إسرائيل في الحفاظ على "تفوقها العسكري النوعي" في الشرق الأوسط، لكنه أضاف أن الأمن الحقيقي لن يأتي من خلال المعدات العسكرية، ولكن من خلال العودة إلى مفاوضات السلام. وتابع وزير الدفاع الأمريكي "السؤال الذي يجب أن نطرحه هو، هل الاحتفاظ بالتفوق العسكري يكفي إذا كنت تعزل نفسك في الساحة الدبلوماسية؟.. لا يمكن تحقيق الأمن الحقيقي إلا من خلال جهود دبلوماسية قوية وجهد كبير لحماية قوتك العسكرية".

جاءت تصريحات بانيتا خلال توجهه إلى إسرائيل في زيارة تبدأ اليوم الاثنين. وقال إنه سيسعى خلال الزيارة إلى محاولة استئناف المفاوضات المباشرة بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، حيث سيجتمع مع المسئولين الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. وأكد بانيتاأن الولايات المتحدة تريد إعطاء الثقة للإسرائيليين بأنهم يستطيعون أن "يجازفوا من أجل السلام"، وأنه سيكون لديهم "مساحة للتفاوض".

ومن المقرر أيضا أن يتوجه بانيتا إلى مصر للقاء المسئولين هناك، وقال إنه سيحاول المساعدة في تحسين الاتصالات والتعاون بين القاهرة وتل أبيب. وأضاف بانيتا "من الواضح للغاية في هذا الوقت الصعب في الشرق الأوسط في ظل التغييرات الكثيرة أنه ليس وضعا جيدا لإسرائيل لتصبح في عزلة متزايدة، وهو ما حدث بالفعل".

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر