الراصد القديم

2011/10/19

La tribune: عملية تبادل الأسرى بين اسرائيل وفلسطين مكلفة لحركة حماس

ذكر موقع "La tribune" ان "حركة "حماس" توصلت الى صفقة تبادل الاسرى ، وبالامس تم الافراج عن الدفعة الاولى "477 اسير فلسطيني" من المعتقلين في السجون الاسرائيلية مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي بقي سجين حركة حماس طيلة 5 سنوات، لكن هذا الانتصار السياسي مكلف بالنسبة لحركة حماس ونصف مليون شخص من سكان غزة .

واشار الموقع الى انه "منذ اختطاف شاليط، شددت اسرائيل الحصار البري والبحري على غزة وقامت بضربات انتقامية قتلت ما لا يقل عن 1400 شخص وفق تقديرات الصحافة الفلسطينية".


وعلى الصعيد الاقتصادي لا تقل النتائج سوءاً، و آثار العقوبات التي فرضتها اسرائيل تعد بمليارات الدولارات وفق احصاءات الامم المتحدة، بما ان غزة معزولة عن العالم توقفت عمليات التصدير.
ضف الى ذلك، الاضرار التي لحقت بشبكات توزيع وتنقية المياه وشبكات الطرق والتي دمرت آلاف المنازل.

ولفت الموقع الى تدنى مستوى المعيشة الى النصف تقريباً ووصلت نسبة البطالة الى 40% من القوى العاملة.
في هذا الوقت، تعترض حكومة حماس صعوبات كثيرة منها دفع رواتب الموظفين والقوى الامنية التي تجوب شوارع القطاع لقمع اي نوع من انواع المعارضة.


وتنتج هذه الصعوبات عن الحصار الاسرائيلي اولاً وعن انخفاض المساعدات المالية الايرانية لمعاقبة قادة حماس الذين انتقدوا حملة القمع الدموية التي مارسها نظام الرئيس السوري بشار الاسد ضد المعارضة . في المقابل، تشهد الضفة الغربية تحسن حقيقي مع نسبة نمو متوقعة تصل الى 7% هذا العام.

وهذا التفاوت بين المناطق يثير السخط الاجتماعي في غزة.
كما تحاول حركة حماس تهدئة الامور وتأمل ان تخفف اسرائيل من وطأة الحصار وتسمح بالتالي اعادة النشاط الى الحركة الاقتصادية.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر