الراصد القديم

2011/11/13

مقتل قائد قوة الصواريخ البالستية الإيراني في تفجيرات طهران


طهران - اعلن الحرس الثوري الايراني الاحد على موقعه على الانترنت ان قائد ومؤسس سلاح المدفعية والقوات البالستية في الحرس الثوري قتل في الانفجار الذي وقع السبت في مخزن ذخيرة قرب طهران.

واضاف الحرس الثوري الايراني في بيان ان الجنرال حسن مقدم الذي قتل في الانفجار كان مسؤولا عن الابحاث الصناعية الرامية الى ضمان الاكتفاء الذاتي للباسدران في مجال التسلح.

وكان قبل ذلك مؤسس وحدات المدفعية والقوة البالستية في الحرس الثوري، كما اضاف البيان.

واعلنت السلطات ان الانفجار العرضي لمخزن ذخيرة في قاعدة للحرس الثوري في بدغانة بضواحي طهران الجنوبية الغربية، اسفر عن سقوط 17 قتيلا و23 جريحا.

واكد الناطق باسم الباسدران القومندان رمضان شريف ان الانفجار وقع اثناء نقل ذخائر دون ان يشرح سبب وجود الجنرال مقدم في المكان عينه.

والحرس الثوري هو الذي يشرف على البرامج البالستية في البلاد ومن بينها صواريخ شهاب-3 التي يبلغ مداها الفي كلم وهي قادرة على بلوغ اسرائيل.

ودان مجلس الامن الدولي مرارا برنامج ايران البالستي ودعا عبثا الى تعليقه.

وحصل الانفجار في اجواء سياسية وعسكرية متوترة اثر التقرير الذي نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء وابدت فيه "مخاوف جدية" من البرنامج النووي الايراني متهمة طهران بالسعي الى انتاج السلاح النووي رغم نفي ايران المتكرر لذلك.

وقد هدد مسؤولون اسرائيليون خلال الاسابيع الاخيرة ايران بتوجيه ضربات عسكرية ضد منشآتها النووية، بينما اقترح خبراء عسكريون اميركيون في نهاية تشرين الاول/اكتوبر ان تنظم الولايات المتحدة عمليات سرية لاغتيال قادة في الحرس الثوري.

التحق مقدم قبل ثلاثين عاما بالقوة الصاروخية لقوات الحرس وفي عام 1985 تولي قيادة القوة وقد حضر دورات متعددة للتدريب الصاروخي في الصين وكوريا والشمالية.

وقبل 5 سنوات شغل مقدم منصب "المدير التنفيذي لمنظمة جهاد الاكتفاء الذاتي لقوات حرس الثورة الإسلامية" وهي الاسم الحركي للاقسام الصاروخية والنووية لوزارة الدفاع الإيرانية.

وفي أيار/مايو 2002 قام مقدم بأول تجربة للنموذج الأولي لصاروخ "شهاب 4" في منطقة تبعد 80 كيلو مترا عن مدينة سمنان، وبعد استكمال هذا الصاروخ وصفت صحيفة ايران بعد عامين ونصف في 26 أب/أغسطس 2004 هذا الصاروخ بانه من "ثلاث مراحل" و"حديث جدا" ويعمل بالوقود الصلب ويتراوح مداه بين 1900 الى 3000 كيلومترا.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر