الراصد القديم

2011/11/23

انفجار صديقين يكشف ازدواجية معيار التعاطي الامني والحكومة تجس « النبض التمويلي » للمحكمة


لم توفر محطة الاستقلال، على اهميتها، الهدوء الداخلي المنشود وحفل جدول الاعمال السياسي بزحمة ملفات ومحطات ومواعيد تقاطعت مع حوادث امنية متدافعة توزعت بين البقاع الذي شهد حادثا بين الجيش اللبناني واهالي بلدة عرسال والجنوب الذي اهتز على وقع انفجار ليلي في خراج صديقين تردد انه في مخزن اسلحة تابع لحزب الله وجبل لبنان حيث الجريمة المروعة التي استهدفت شابة في مقتبل العمر ذبحت وتم رمي جثتها في واد.

مجلس الوزراء: ووسط الانهماك الرسمي بمعالجة ذيول الامن « المتصدع »، ينعقد مجلس الوزراء عصر اليوم في السراي الحكومي في جلسة وصفتها مصادر وزارية لـ « المركزية » بجلسة « جس نبض » للقوى السياسية المنضوية في الحكومة حول مواقفها من سداد حصة لبنان المتوجبة لموازنة المحكمة الدولية الخاصة به والتي بدأ رئيسها ديفيد باراغوانت اليوم لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين، بعدما رفع وزير المال محمد الصفدي الى مجلس الوزراء كتابا في شأن سلفة خزينة لتمويلها.

ومساء الجمعة، ينعقد المجلس مجددا في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لاستكمال البحث في مشروعي قانون الانتخاب واسترداد الجنسية، على ان يعرض على هامشها ملف تمويل المحكمة الذي جدد الرئيس سليمان في خطاب الاستقلال من قلعة راشيا التزامها من ضمن احترام قرارات الشرعية الدولية ومصداقية الدولة تجاه الخارج.

اوباما وساركوزي: وفي سياق متصل، اشار الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي في برقيتي تهنئة وجهناها الى الرئيس سليمان لمناسبة الاستقلال، الى اهمية التزام لبنان تحقيق العدالة ووقوفهما الى جانب الشعب اللبناني في سعيه الى وضع حد للافلات من العقاب على الاغتيالات، بحسب ما اكد اوباما، فيما ذهب ساركوزي ابعد من ذلك في اشارته الى اهمية « ان يفي بلدكم بالتزاماته حيال الامم المتحدة بنوع خاص في ما يتعلق بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، شاكرا لسليمان التدابير المتخذة لتعزيز حماية قوات اليونيفل التي تفيد من دعم الجيش اللبناني ومؤازرته لها.

التمويل والخليلان: وليس بعيدا، اكدت مصادر وزارية لـ « المركزية » ان نتائج الحركة التي قادها الخليلان الوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل في اتجاه قيادات الاكثرية في شأن تمويل المحكمة لم تأت بثمار ايجابية ولا بجواب نهائي يمكن الاستناد اليه في بت القضية المدرجة على جدول اعمال مجلس الوزراء في جلسة 30 الجاري، علما ان رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط حسم خياره التمويلي وحض حزب الله على تمرير التمويل باعتباره خطوة مهمة جدا تنقذ لبنان من تداعيات خطيرة قد تترتب جراء رفضه لا سيما بعدما بات في حكم المؤكد ان الرئيس ميقاتي سيستقيل اذا لم تفض جهوده الى تمويل المحكمة.

المعارضة: في المقابل، اكدت اوساط في المعارضة لـ « المركزية » ان التمويل حتمي لا مفر منه، مشيرة الى صيغ عدة مطروحة لاعتماد احدها كمخرج، ذلك ان الاكثرية ليست في وارد خوض غمار مواجهة ثنائية داخلية واقليمية في آن، ان عبر المجاذفة بتطيير الحكومة او بخسارة الحليف الاساسي المتمثل بالنظام السوري وبالتالي فإن حزب الله تحديدا يبدو في حاجة ماسة الى حكومة الرئيس ميقاتي في الظرف العصيب الذي يواجه لأن البديل يفقد 8 آذار ورقة الاكثرية والسلطة في آن، وتبعاً لذلك فإن الحزب وانطلاقا من ادراكه خطورة عدم التمويل سيجد نفسه مضطرا في ربع الساعة الاخير الى اعتماد مخرج ينقذه من مأزق استقالة الحكومة ويجعله قادرا على حفظ ماء الوجه وهضم « التمويل ».

بدورها اعتبرت مصادر في الاكثرية النيابية ان الدفع في اتجاه استقالة الحكومة من الفريق الاكثري غير وارد، لأن هذا الواقع سيعيد 14 آذار الى الحكم وفي افضل الاحوال يبقي حكومة الرئيس ميقاتي لتصريف الاعمال في اطار ضيق ترتد مفاعيله سلبا على الاكثرية قبل غيرها من القوى السياسية.

واكدت ان وجهتي نظر تتجاذبان الفريق الاكثري حول قدرة المعارضة او عدم قدرتها على تشكيل حكومة.

مرسوم الجنسية: الى ذلك، اكدت مصادر مطلعة لـ « المركزية » ان لجنة مختصة تضم حقوقيين وقانونيين تعكف على التدقيق في ملفات المجنسين بعدما تبين وجود تزويرد امكن من خلاله استحصال البعض على الجنسية اللبنانية من دون وجه حق.

انفجار صديقين: اما في المحور الامني فتوقف المراقبون السياسيون باهتمام بالغ عند انفجار صديقين الخامس من نوعه الذي بقي في منأى عن القوى الامنية اللبنانية وقوات اليونيفل فيما تولت كما العادة عناصر حزبية تابعة لحزب الله تطويق المكان ومنعت اياً كان من الوصول اليه. واستغربت ما اعتبرته ازدواجية المعيار الامني في التعاطي مع الحوادث. وفي وقت لم يصدر اي بيان عن حزب الله عن طبيعة الانفجار رجحت بعض المعلومات ان يكون في احد مراكز الاسلحة علما ان قوات الطوارئ الدولية اصدرت بيانا اشارت فيه الى انها لن ترسل دوريات للكشف نافية حصولها على معطيات في شأنه.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر