الراصد القديم

2011/11/01

الجزائر تحيد دور قطر وتتحدث عن 'اتفاق' مع دمشق في الدوحة


صرح وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الثلاثاء انه تم التوصل الى "اتفاق" مع السوريين خلال اجتماع لجنة المتابعة العربية في الدوحة.

وقال مدلسي انه "يأمل في ان يتأكد في القاهرة الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الدوحة خلال اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية مع السوريين" كما نقلت وكالة الانباء الجزائرية.

وكان الوزير الجزائري يتحدث على هامش احتفال بذكرى بدء الثورة على الاستعمار الفرنسي في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 1954.

وكان دبلوماسي رفيع المستوى في الجامعة العربية قال ان سوريا ستعطي اليوم الثلاثاء ردا نهائيا الى المسؤولين القطريين على المبادرة العربية الهادفة الى وقف العنف وايجاد حل سياسي للازمة السورية.

وقال الدبلوماسي لوكالة الصحافة الفرنسية في القاهرة ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم "طلب الاثنين تعديلات على المبادرة العربية (...) وتمت الموافقة على بعض التعديلات الطفيفة".

واضاف "لكن الوفد العربي طلب منه ردا نهائيا الثلاثاء على المبادرة العربية في مجملها" ليكون الموقف السوري واضحا قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده الاربعاء في القاهرة.

وكان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي كشف ان الخطة العربية لسوريا تتضمن سحب الاليات العسكرية من المدن والاحياء السكنية ووقف العنف فورا وبدء حوار في القاهرة بين النظام السوري وكل مكونات المعارضة.

وقال العربي ان الخطة التي قدمت للوفد السوري مساء الاحد في الدوحة تنص على "سحب الاليات العسكرية ووقف العنف فورا حتى نعطي مصداقية ورسالة تطمين للشارع السوري".

واضاف ان الخطة تنص ايضا على "بدء عمليات الحوار مع كل مكونات المعارضة في القاهرة".

وتركز المبادرة العربية ترتكز اساسا على عنصرين هما "وقف العنف والسماح بدخول منظمات عربية ووسائل الاعلام العربية والدولية للتحقق من ذلك ثم عند احراز تقدم ملموس على الارض بدء حوار وطني في مقر الجامعة العربية في القاهرة يشمل كل اطياف المعارضة السورية".

واضاف الدبلوماسي "ما زلنا بانتظار الرد السوري الذي سيتم ابلاغه للمسؤولين القطريين الثلاثاء"، مشيرا الى ان "الجهود كلها منصبة على

وترفض دمشق حتى الان اي حوار سياسي خارج اراضيها بينما تصر المعارضة السورية على الا يتم هذا الحوار داخل سوريا.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر