الراصد القديم

2011/11/02

المنامة تحذر طهران: لسنا جوهرة التاج الإيراني


اتهم وزير خارجية البحرين الثلاثاء ايران بانها تنظر دائماً الى بلاده كانها "جوهرة تاج" لانها المدخل الى الخليج العربي، ودعا الدول العربية الى دعم المنامة في وجه طهران، وذلك في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

واتهم الشيخ خالد بن احمد الخليفة، الذي توجه ايضاً الى الصحافيين في القاهرة، الجمهورية الاسلامية الشيعية بمحاولة ضم الشيعة في العالم اجمع الى رؤيتها لحكومة دينية بقيادة المرشد الاعلى.

وكانت مملكة البحرين، التي تحكمها عائلة سنية وتقطنها اغلبية من الشيعة، قمعت منتصف آذار/مارس بمساعدة جيوش جيرانها في الخليج وخصوصاً السعودية حركة احتجاج بقيادة المعارضة الشيعية ما ادى الى سقوط ثلاثين قتيلاً الامر الذي اثار ادانة شديدة من قبل طهران.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن الوزير البحريني قوله ان "ايران تنظر دائماً الى البحرين كانها جوهرة تاج لانها المدخل الى الخليج العربي".

واضاف انه "من مسؤولية كل الدول العربية الوقوف أمام الخطر الايراني، وليس فقط دول الخليج"، مشدداً على ان "هذا الخطر الكبير يتخذ أشكالاً متعددة".

وتابع "يجب ان تعي الشعوب العربية الاخطار التي تمثلها ايران والتي يمكن ان تأخذ الف شكل. ان التهديد جدي".

ونفى الشيخ خالد بن احمد الخليفة، الذي تتهم حكومته بممارسة التمييز حيال الشيعة، اي وجود للتمييز الطائفي في المملكة.

وقال "اليوم يوجد شيء اسمه ولاية الفقيه في ايران وهم يريدون تعميمه على كل الشيعة في العالم".

واوضح الخليفة الذي التقى نظيره الايراني قبل شهر في نيويورك انه ليس ضد اية محادثات مع ايران، مؤكداً في الوقت نفسه ان طهران "تتدخل" في الشؤون العربية.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر