الراصد القديم

2011/12/07

الرئيس السوري فقد الشرعية وعليه التنحي... واشنطن: الاسد اما منفصل عن الواقع او مجنون

اعتبرت الولايات المتحدة الاربعاء ان الرئيس السوري بشار الاسد اما انه منفصل عن الواقع أو مجنون بعد ان قال انه غير مسؤول عن مقتل الاف المحتجين.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر الموقف الاميركي من ان الاسد فقد الشرعية ويجب عليه التنحي بعد ان قال في مقابلة نادرة لشبكة اي بي سي نيوز التلفزيونية الاميركية "نحن لا نقتل شعبنا. ليس من حكومة في العالم تقتل شعبها، الا اذا كانت تحت قيادة شخص مجنون".

من جهة اخرى، اعلن وزير التجارة والجمارك التركي حياتي يازجي ء ان تركيا فرضت مجموعة جديدة من العقوبات ضد سوريا، بحسب ما ذكر التلفزيون الخاص "ان تي في".

وصرح الوزير التركي بحسب تلفزيون ان تي في في "سنفرض رسما بنسبة 30% على السلع القادمة من سوريا"، مشيرا الى احد الاجراءات الجديدة المتخذة ضد النظام السوري الذي قطعت انقرة معه الجسور للاحتجاج على قمع المتظاهرين المناهضين للحكومة.

اما وكالة انباء الاناضول فلم تعط ارقاما محددة بشان الرسوم، لكنها نقلت عن الوزير قوله ان المعدل المطبق سيكون متوافقا مع القواعد التي حددتها منظمة التجارة العالمية.

وقال الوزير بحسب ما نقلت وكالة الاناضول "ان السوريين مثلنا اعضاء في منظمة التجارة العالمية. لن نتخطى قواعد المنظمة".

وقال يازجي ان "سوريا ستدفع ثمنا غاليا مقابل هذه العقوبات".

وبين الاجراءات الاخرى التي اعلنها الوزير، منعت تركيا اليات قديمة مسجلة في سوريا ويفوق تاريخ صنعها العشرين سنة، من عبور الاراضي التركية، بحسب تلفزيون ان تي في.

وتفكر تركيا ايضا في اتخاذ اجراءات اخرى للالتفاف على سوريا في مبادلاتها التجارية مع الدول الاخرى في الشرق الاوسط.

وهكذا اعلن وزير الاقتصاد ظافر كاغليان الابعاء ان بلاده تتوقع ثلاث طرق اخرى تحل محل سوريا، طريقان بحريان عبر مصر ولبنان، واخر بري عبر العراق. وقال ان "خططنا الثلاث جاهزة".

واضاف "من السهل جدا بالنسبة الينا الالتفاف على سوريا لكننا لم نكن نريد القيام بذلك. كنا نريد استخدام سوريا كطريق عبور للسماح للاقتصاد السوري بالافادة من ذلك"، موضحا ان بلاده يمكن ان تتخذ ايضا اجراءات اكثر قسوة ضد دمشق اذا لزم الامر.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر