الراصد القديم

2011/12/14

الجبالي يترأس أول حكومة للإسلاميين في تونس

تونس ـ كلف الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي الاربعاء أمين عام حزب النهضة الاسلامي حمادي الجبالي بتشكيل الحكومة، بحسب ما أعلنت الرئاسة التونسية.

وجاء في بيان للرئاسة ان "رئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقي قرر تكليف السيد حمادي الجبالي بتشكيل الحكومة".

وحمادي الجبالي (62 عاماً) أمين عام حزب النهضة كان امضى 15 عاماً في سجون نظام بن علي بتهمة "الانتماء لمنظمة غير شرعية والتآمر".

وكان حزب النهضة رشحه لتولي منصب رئاسة الحكومة بعيد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي التي فاز فيها باكبر عدد من المقاعد في المجلس الوطني التاسيسي (89 من 217).

وقالت مصادر سياسية إن تشكيلة الحكومة "لا تزال موضع تشاور" بين الائتلاف الثلاثي الاغلبي في المجلس المكون من النهضة وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي-29 مقعداً) وحزب التكتل من اجل العمل والحريات (يسار وسط-20 مقعداً).

وتعرض الحكومة بعد استكمال تشكيلها على المجلس الوطني التاسيسي لنيل الثقة.

وكان ائتلاف الاغلبية الثلاثي داخل المجلس الوطني التأسيسي المكون من حزب النهضة (89 مقعدا) وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية (29 مقعدا-يسار قومي) والتكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات (20 مقعدا-يسار وسط)، اتفقوا على تقاسم حكم تونس بعد عشرة اشهر على سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ونص الاتفاق على ان يتولى منصف المرزوقي (يسار قومي) رئاسة الجمهورية ومصطفى بن جعفر (يسار وسط) رئاسة المجلس التأسيسي، بينما يصبح الامين العام لحزب النهضة الاسلامي حمادي الجبالي رئيساً للحكومة الانتقالية.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر