الراصد القديم

2011/12/22

فرنسا تتبنى قانون "إبادة الأرمن" وتركيا تستدعى سفيرها

ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أنه على الرغم من تهديدات تركيا وسخطها ، أقر النواب الفرنسيون اليوم الخميس مشروع قانون إنكار الإبادة ومن بينها إبادة الأرمن فى عام 1915. وقد تم التصويت على هذا القانون برفع الأيدى بأغلبية ساحقة من ما يقرب من خمسين نائبا الحاضرين.

وينص مشروع القرار على السجن لمدة عام وغرامة تقدر ب450000 يورور لكل من ينكر الإبادة التى يعترف بها القانون. وتعترف فرنسا بإبادتين هما إبادة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية وإبادة الأرمن، ولكنه لا يعاقب حتى الآن سوى على إنكار الأولى فقط.

ومن جانبه، صرح المتحدث باسم سفارة تركيا فى باريس أنجين سولاك أوغلو أن تركيا استدعت سفيرها فى باريس تحسين بورجو أوغلو بعد تصويت الجمعية الوطنية الفرنسية على قانون يدين إنكار إبادة الأرمن. وأضاف أنه "سيغادر غدا" فرنسا وأن رئيس الوزراء التركى سيحدد قريبا القرارات التى ستتخذها أنقرة عقب اعتماد القانون الفرنسى.

والجدير بالذكر أن تركيا التى لاتعترف بإبادة الأرمن قد زادت خلال الأيام الأخيرة من ضغوطها من أجل منع البرلمان الفرنسى من التصويت على هذا القانون. كما وعدت تركيا برد دبلوماسى واقتصادى وثقافى إذا واصلت فرنسا طريقها نحو اعتماد القانون الجديد.
ترجمة : دينا قدري

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر