الراصد القديم

2011/12/28

بعد الحدث والجديدة ولاسا، حزب الله على خط مدخل الشوف يشتري أراضي

بعدما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" في سياق تحقيق عن طرق تمويل "حزب الله" عملياته، ولفتت الى دور للمصرف اللبناني الكندي في عملية بيع قطعة ارض ضخمة في ساحل الشوف مقابل صفقة الماس, توجهت كاميرا الـ mtv الى المكان لمعاينته، وتبين من خلال جولة ميدانية ان الارض تقع في بلدة الدلهمية التابعة عقاريا لبلدة الدبية، مساحتها تبلغ 3 مليون و500 الف متر مربع وقد اشترتها شركة التطوير الشارية من رجل الاعمال روبير معوض بقيمة 240 مليون دولار منذ اكثر من سنة. وابرز المساهمين في هذه الشركة علي تاج الدين المقرب من حزب الله اضافة الى علي احمد الذي يعمل في افريقيا.


الاهالي لم يخفوا قلقهم من وجود محاولة لتغيير ديموغرافية المنطقة وتحويل الارض الى مجمعات سكنية لا سيما وان مشروعا لم تعرف تفاصيله بعد وضع حاليا على نار حامية.


عام 1998 صنفت المنطقة الى مناطق عقارية من قبل التنظيم المدني, وبعد صفقة شراء الارض, يتحدث الاهالي عن محاولات حثيثة مع البلدية مرفقة بضغوط حزبية كبيرة لزيادة نسب الاستثمار عن طريق طلبات قدمتها شركات استشارية تتعاون مع شركة تاج الدين التي يرأسها اليوم سعد خالد . والمفارقة ان خالد هو نفسه من وضع تصنيف الارض عندما كان رئيسا للتنظيم المدني.


وحتى الان بلدية الدبية برئاسة جورج البستاني رفضت تعديل التصنيف والمشروعين المقدمين لاستثمار الارض رفضا قاطعا حفاظا على طابع البلدة، بالتزامن يتم تناقل معلومات عن ان وسيطا هو رئيس بلدية بعدران صلاح شزبك يعمل على خط النائب وليد جنبلاط وحزب الله سعيا الى منع امتداد الاستثمار الى سفح الجبل المطل على ملتقى النهرين مدخل الشوف الرئيسي, وابقاء الاستثمار في المنطقة المطلة على الاقليم, علما انه في مرحلة شهر العسل بين جنبلاط والحزب التي تلت توترات السابع من ايار, تمكن جنبلاط من انتزاع وعد من الحزب ولكن من دون سند قانوني ملزم.


وما يبرر خوف الاهالي هدم قلعة في الارض ومنزل اثري قديم, في مؤشر على تسريع وتيرة اطلاق المشروع.


وامام هذا الواقع، اسئلة كثيرة مطروحة: هل تفتح هذه البوابه قريبا على مشاريع تغير وجه المنطقة، وهل يصمد المجلس البلدي امام الضغوط, وما هو دور الرابطة المارونية ولماذا لم تتدخل حتى الان ولو بالشكل كما حصل في الحدث والجديدة ولاسا رفعا للعتب؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر