الراصد القديم

2012/01/01

الإمارات أول دولة في العالم تحصل على منظومة صواريخ 'ثاد' المتطورة

واشنطن - اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة ان مجموعة لوكهيد مارتن الاميركية للصناعات الدفاعية حصلت من البنتاغون على عقد بقيمة 1,96 مليار دولار لتزويد دولة الامارات بنظام دفاع مضاد للصواريخ.

واوضح البنتاغون في بيان ان لوكهيد ستزود الامارات بنظامي "ثاد" يضمان رادارات وانظمة لاعتراض الصواريخ، وبذلك تكون الامارات اول دولة في العالم تتزود بهذا النظام.

ويندرج العقد في اطار مشروع للرئيس الاميركي باراك اوباما لاقامة منظومة دفاعية في الشرق الاوسط لمجابهة التهديد الصاروخي الايراني. وبنتيجة هذا المشروع، من المتوقع نصب اجهزة لاعتراض الصواريخ على الارض وربطها بأجهزة استشعار للصواريخ موضوعة على سفن اميركية مزودة بنظام ايجيس للدفاع الصاروخي.

ويعد نظام ثاد الاكثر تطورا في العالم ويمكن لصواريخ المنظومة أن تتصدى إلى الصواريخ المهاجمة على ارتفاعات شاهقة مما يمنع وصولها لأهدافها.

ويأتي الاعلان عن هذا العقد وسط تصاعد التوتر مع ايران التي هددت باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي. واعلنت واشنطن الخميس عن عقد بقيمة 30 مليار دولار مع السعودية لتزويدها بـ84 طائرة مقاتلة اميركية.

وقالت وكالة فارس شبه الرسمية للانباء الجمعة ان ايران ستطلق صواريخ طويلة المدى خلال تدريبات بحرية بالخليج السبت.

ويمثل هذا استعراضا للقوة في وقت تهدد فيه ايران باغلاق ممرات ملاحية اذا فرض الغرب عقوبات على صادراتها النفطية.

وتملك ايران صواريخ طويلة المدى منها الصاروخ شهاب-3 الذي يمكن ان يهاجم مناطق واسعة من الشرق الأوسط.

وفي الاسبوع المنصرم هددت ايران باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي تسيطر عليه اذا فرضت عقوبات على صادراتها النفطية بسبب برنامجها النووي.

وقال الاميرال محمود موسوي نائب قائد البحرية الايرانية لوكالة فارس "البحرية الايرانية ستجري تجربة على عدة أنواع من صواريخها بما في ذلك صواريخها طويلة المدى بالخليج يوم السبت."

ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل احتمال القيام بعمل عسكري ضد ايران اذا فشلت الدبلوماسية في حل الخلاف بشأن برنامجها النووي الذي تقول طهران انه سلمي فيما يقول الغرب انه ستار لتصنيع قنبلة.

وقالت ايران انها ستنتقم اذا هوجمت. وبدأت السبت تدريبات بحرية مدتها عشرة ايام.

وقال موسوي "اطلاق الصواريخ هو الجزء الاخير من التدريبات البحرية."

وأضاف "المرحلة الاخيرة من التدريبات هي اعداد البحرية لمواجهة العدو في مواقف الحرب."

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر