الراصد القديم

2012/01/31

لاول مرة منذ السلام : اسرائيل تعيد تحصين الحدود مع الاردن

لاول مرة منذ توقيع اتفاقية السلام الاردنية الاسرائيلية عام 1994 قرر الجيش الاسرائيلي اعادة تحصين وتوسيع المنطقة العازلة على المقطع الاكثر حساسية على الحدود مع الاردن والممتد على مسافة 10 كلم وفقا لما ذكرته اليوم صحيفة يديعوت احرونوت الناطقة بالعبرية يوم " الاثنين ".

وقالت الصحيفة ان الجيش قرر زيادة عرض المنطقة العازلة في المنطقة والواقع شمال غور الاردن وتغيير الجدار الامني القائم حاليا وتركيب كاميرات واجهزة استشعار ورصد واضافة عوائق صناعية مقدرة تكلفة المشروع بـ 15 مليون شيكل .

واضافت الصحيفة ان خطة خاصة تقضي بتغيير الجدار " الاسلاك" القائم حاليا بجدار اخر اكثر فعالية وتزويده بكاميرات للتصوير ووسائل اخرى لجمع المعلومات واقامة مواقع عسكرية وعوائق هندسية اضافية مخصصة لاحباط محاولات التسلل الى اسرائيل قد عرضت خلال نقاشات جرت الفترة الاخيرة في لواء الاغوار وقيادة المنطقة الوسطى .

ويعتقد الجيش الاسرائيلي بان تغيرات ما ستحدث على منطقة الحدود الاردنية بعد اغلاق الحدود مع مصر نتيجة بناء الجدار الامني وخانسحاب القوات الامريكية من العراق وتحريك قوات اردنية باتجاه الحدود السورية خشية تدفق اللاجئين الى المملكة ما حول المنطقة التي كانت تعرف سابقا بـ " منطقة المطاردات " الى منطقة حساسة جدا .

ونقلت الصحيفة عن ضابط رفيع في القيادة العسكرية الوسطى قوله " خلال سنوات طويلة كانت الحدود مع الاردن هادئة لكننا في ذروة تغيرات اقليمية لا يمكننا تجاهلها ",

واضاف الضابط " لاتتوفر لدينا حاليا انذارات حول عمليات " ارهابية " او محاولات للتسلل لكننا نفضل القيام بهذا العمل قبل وقوع مثل هذه الاحداث

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر