الراصد القديم

2012/01/29

تحطم أكبر طائرة اسرائيلية من دون طيار

تحطمت صباح الأحد طائرة من دون طيار من طراز "إيتان" هي الأكبر من نوعها بحوزة الجيش الإسرائيلي خلال رحلة تجريبية في جنوب إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الطائرة سقطت وتحطمت قرب بلدة "غديرا" في جنوب إسرائيل خلال رحلة جوية تجريبية ولم تقع إصابات لكن يعتقد أن تكلفة الضرر كبيرة ويتم إجراء تدقيق في ما إذا كان بالإمكان إنقاذ أجزاء سليمة من الطائرة.

وتحطمت الطائرة خلال تجربة شارك في إجرائها الصناعات الجوية العسكرية وسلاح الجو الإسرائيلي بعد فترة قصيرة من تحليقها من القاعدة العسكرية "تل نوف" وتم تشكيل طاقم تحقيق مؤلف من خبراء في الصناعات الجوية وسلاح الجو.

وليس واضحا بعد ما إذا كان تحطم الطائرة ناجم عن خلل تقني أم خطأ بشري خلال توجيهها من القاعدة العسكرية.

وكان يتوقع إدخال طائرة "إيتان" لتشغيلها عسكريا بعد عام ونصف العام من إنتاجها وإجراء تجارب عليها.

وقالت تقارير إسرائيلية في الماضي إنه يتم بناء هذه الطائرة للقيام بأنشطة عسكرية، استطلاعية وهجومية، في دول بعيدة عن إسرائيل مثل إيران والسودان، وعبرت فرنسا عن اهتمامها بشراء عدد من الطيارات من هذا الطراز.

وطائرة "إيتان" تحلق من دون أن ترصدها رادارات رغم حجمها الكبير نسبيا كطائرة من دون طيار، إذ يبلغ طول جناحيها 26 مترا وطول الطائرة 14 مترا ما يعني أن حجمها ضعف حجم طائرة "شوفال" التي تعتبر أكبر طائرة من دون طيار موجودة بحوزة الجيش الإسرائيلي.

وبإمكان طائرة "إيتان" أن تحلق لمدة 20 ساعة متواصلة بسرعة 143 عقدة (أي حوالي 260 كيلومترا في الساعة) وعلى ارتفاع يصل إلى 41 ألف قدم ووزنها 5 أطنان.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر