الراصد القديم

2012/01/16

علاوي: العراق في أخطر مراحل تاريخه

واشنطن - اعتبر رئيس الحكومة العراقية الاسبق اياد علاوي الاحد في تصريح صحافي ان العراق يجتاز حاليا "المرحلة الاخطر في تاريخه" في وقت يصحو فيه العراقيون يوميا على الانفجارات.

وقال علاوي الذي يترأس كتلة "القائمة العراقية" في البرلمان التي تقاطع الائتلاف الحاكم برئاسة رئيس الحكومة نوري المالكي منذ نحو شهر "نواجه حاليا مشاكل جمة والوضع متوتر جدا".

واضاف "لقد عادت التجاذبات الطائفية بقوة واعتقد ان العراق يجتاز حاليا المرحلة الاخطر في تاريخه". 

وتابع علاوي "ان الخلافات الطائفية مصحوبة بعملية سياسية لا تضم الجميع لا يمكن الا ان تدمر مستقبل البلاد". 

ويجتاز العراق ازمة سياسية خانقة اثر صدور مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي بتهمة التورط في اعمال ارهابية، كما تشهد البلاد سلسلة من عمليات التفجير اعقبت انسحاب القوات الاميركية اواخر 2011. 

وانتقد علاوي كلام الرئيس الاميركي باراك اوباما عندما اعتبر الاخير ان الولايات المتحدة جعلت من العراق بلدا مستقرا وديموقراطيا. 

وقال علاوي ان البلاد "ليست مستقرة ولا ديموقراطية والارهابيون عاودوا الضرب بقوة والقاعدة ناشطة بشكل واسع". 

واضاف علاوي "ان الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية سياسية واخلاقية في مساعدة البلاد على تجاوز هذه المرحلة الصعبة جدا" داعيا ادارة الرئيس اوباما الى "استخدام قنواتها الدبلوماسية لاعادة التعددية والتعقل الى الحياة السياسية". 

وكانت القائمة العراقية برئاسة علاوي قررت في منتصف كانون الاول/ديسمبر مقاطعة الائتلاف الحكومي المنبثق من انتخابات اذار/مارس 2010 متهمة المالكي باتباع اسلوب مستبد في الحكم. 

وكان ويليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية التقى المالكي السبت وتناقشا في "الوضع السياسي" في البلاد حسب ما اعلنت الحكومة العراقية.

من جانب اخر اعلنت مصادر امنية وطبية عراقية الاثنين مقتل خمسة اشخاص بانفجار سيارة مفخخة استهدفت مخيما للمهجرين داخليا لطائفة الشبك شرق مدينة الموصل (شمال بغداد).

وقال مصدر عسكري "قتل خمسة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة داخل مجمع الغدير للمهجرين من طائفة الشبك في ناحية برطلة، شرق مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد)". 

وبحسب المصادر الطبية ان "عددا من الاطفال والنساء كانوا بين ضحايا التفجير".

وبحسب مسؤولين محليين فان "عددا من الجرحى نقلوا الى مدينة اربيل في اقليم كردستان لتلقي العلاج". 

يشار الى ان طائفة الشبك تعرضت الى عمليات تهجير من قبل الجماعات المتطرفة في مدينة الموصل، ما دفعها الى الانتقال الى مخيمات خارج المدينة. 

ويمثل الشبك في البرلمان نائب واحد هو محمد جمشيد عبد الله، ويتوزعون في قرى تحيط بمدينة الموصل وسهل نينوى شمال العراق. 

يشار الى ان تسمية الشبك تطلق على مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة وذلك نظرا لتشابك معتقداتهم الدينية مع ديانات قديمة وحديثة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر