الراصد القديم

2012/02/06

برعاية أمير قطر : ترتيب حكومة أنتقالية برئاسة عباس

تم التوصل الى اتفاق بين حركتي فتح وحماس على ان يتولى رئيس السلطة محمود عباس رئاسة حكومة انتقالية توافقية تشرف على اجراء انتخابات، وفق ما افاد مسؤول فلسطيني الاثنين.

واوضح المسؤول الذي يشارك في الاجتماعات الجارية في الدوحة بين عباس ورئيس المكتب السياسي في حماس خالد مشعل لاستكمال المصالحة بين فتح وحماس، ان هذا الاتفاق سيسمح باجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال الاشهر المقبلة.

وقال المسؤول ان الاتفاق يتعلق بتشكيل "حكومة توافق وطني تكون من شخصيات مستقلة وكفاءات مهنية مهمتها الاشراف على الانتخابات" دون ان يشير الى موعد محدد لهذه الانتخابات.

وذكر المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان عباس ومشعل "سيجمتعان اليوم (الاثنين) مع ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني وسيتم اعلان الاتفاق في هذه المناسبة".

وعقد الرجلان اجتماعا اوليا قبل الظهر برعاية امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تركز على المصالحة الفلسطينية قبل ان يجتمعا مجددا مساء، بحسب مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الاحمد.

واوضح الاحمد اثر الاجتماع الثاني في وقت متأخر الاحد ان اللقاءات بين عباس ومشعل ستتواصل الاثنين.

واضاف "ساد الاجتماع جو من الصراحة والتفاهم الكامل واصروا على ضرورة اجراء انتخابات بشكل سريع وازالة اي عقبات تؤخر اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني".

وتابع "تم استعراض ما تم انجازه من المصالحة وتم وضع اليات لمعالجة العقبات التي برزت".

وردا على سؤال حول تشكيل الحكومة، قال الاحمد "لدينا اتصالات مع شركائنا الاخرين وستتضح الصورة اكثر الليلة بالنسبة للحكومة واختيار رئيسها (...) التوافق تام واللقاء ايجابي. هناك اتفاق".

وما يزال تطبيق اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة في 27 نيسان/ابريل 2011 بين فتح وحماس ووافقت عليه الفصائل الاخرى الثالث من ايار/مايو متعثرا رغم الاجتماعات العديدة التي تعقد بين الطرفين.

وكان من المتوقع ان يلتقي القادة الفلسطينيون في القاهرة قبل ثلاثة ايام بمشاركة عباس ومشعل لكن الاجتماع تاجل من دون تحديد موعد.

يذكر ان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية الذي يعتبر اكثر تشددا من مشعل في مسالة المصالحة كان قام بزيارة قطر الاثنين الماضي ضمن اطار جولة اقلمية تشمل ايران.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر