الراصد القديم

2012/02/08

جنوب السودان يجني 'مكاسب' الانفصال: الجوع يفتك بالملايين

يهدد انعدام الامن الغذائي حوالى 4,7 ملايين شخص في جنوب السودان عام 2012 مقابل 3,3 ملايين عام 2011، في تدهور كشف عنه تقرير مشترك لمنظمة الاغذية والزراعة وبرنامج الاغذية العالمي نشر الاربعاء.

واعربت منظمة الزراعة والاغذية الدولية (الفاو) عن قلقها ازاء نقص الغذاء الحاد الذي يطال حوالى مليون شخص، مقابل 900 الف عام 2011.

والتقرير ثمرة بعثة لتقييم المحاصيل والامن الغذائي نفذت بطلب من وزارة الزراعة والغابات في جنوب السودان.

وراى التقرير ان استمرار النزاعات وارتفاع اسعار الاغذية سيؤولان الى ارتفاع عدد الذين يعانون من نقص الاغذية الحاد الى ضعفيه.

وقال مدير برنامج الاغذية العالمي في جنوب السودان كريس نيكوي في بيان "انها ازمة وشيكة لا يمكن للعالم ان يستخف بها". وتابع محذرا "الوضع مأساوي، ونحن نبذل كل جهدنا للاستعداد لمواجهته، لكن الوقت يضيق".

وقال رئيس مكتب الفاو في جنوب السودان جورج اوكيه "ينبغي كسر الحلقة المفرغة للجوع والفقر. وهذا ممكن عبر مساعدة الناس على استئناف الزراعة وتربية الماشية ونشاطات اخرى تساعدهم على البقاء".

وافاد التقرير ان انتاج الحبوب الوطني عام 2011 اتى اقل بـ19% من العام الفائت و25% من معدل السنوات الخمس الفائتة.

وساء المحصول بشكل اساسي نتيجة شح الامطار في بدء الموسم فيما فاقمت النزاعات الجارية الوضع عبر توقف العمل في الحقول بشكل متكرر.

عام 2012 يتوقع ان ينقل برنامج الاغذية العالمي في اطار عمليات الاغاثة 150 الف طن من الاغذية الى 2,7 ملايين شخص معرض للخطر.

وتطلب الفاو لمواجهة هذه الحالة 23 مليون دولار من الدول المانحة.

كما اشارت الفاو في تقرير الى قلقها حيال منطقتين في السودان هما جنوب كردفان والنيل الازرق اللتين تشهدان نزاعات حدودية بين السودان وجنوب السودان.

وقالت الفاو في التقرير "تعبر الفاو عن قلقها البالغ حول التقارير التي تأتي من مناطق القتال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق، وتشير الى تزايد حالة انعدام الامن الغذائي هناك. ينبغي اجراء تقييم عاجل للحاجات وتقديم مساعدات عاجلة للذين يطالهم نقص الغذاء".

واشار التقرير الى "ضرورة زيادة الواردات من الحبوب فيما تقل موارد الاقتصاد السوداني التي يولدها التبادل التجاري بسبب العجز" داعية الى التعاون بين الحكومة والمانحين والوكالات الانسانية.

وافادت الفاو ان "انتاج السودان من الحبوب الغذائية بلغ 2,77 مليون طن" وطلبت مساعدة عاجلة بقيمة 31,4 مليون يورو.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر