الراصد القديم

2012/02/24

سلسلة تفجيرات منسقة تهز العراق وتودي بالعشرات

قتل 33 شخصاً على الاقل واصيب نحو 200 بجروح في سلسلة هجمات هزت مناطق مختلفة من العراق وخصوصاً بغداد الخميس، وفقاً لمصادر امنية.

ووقعت الهجمات بالعبوات الناسفة والاسلحة الرشاشة والسيارات المفخخة في 5 مناطق على الاقل في بغداد، وفي مناطق مختلفة من صلاح الدين وديالى وكركوك وبابل.

وتأتي هذه الهجمات في وقت تستكمل السلطات العراقية التحضيرات لانعقاد القمة العربية المقبلة في 29 اذار/مارس في بغداد.

وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "6 اشخاص على الاقل قتلوا واصيب حوالى 15 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم في منطقة الكاظمية (شمالاً)".

واضاف "قتل 2 واصيب نحو 10 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف موكبا للشرطة في ساحة الفارس في منطقة المنصور (غرباً)".

وتابع "وفي منطقة ابو دشير (جنوب غرب) قتل 2 واصيب 10 آخرون على الاقل بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين قرب مطعم شعبي".

كما قتل شخصان واصيب 17 بجروح بانفجار سيارتين مفخختين في منطقة الكرادة، وقتل شخصان ايضاً في الدورة (غرباً) واصيب 10 بعبوة ناسفة انفجرت على الطريق الرئيسي.

وقتل 6 اشخاص واصيب 3 آخرون في هجوم مسلح استهدف دورية للشرطة عند جسر الصرافية في منطقة الاعظمية (شمالاً)، فيما قتل 2 واصيب 9 في هجوم مسلح بعبوتين ناسفتين وبأسلحة مزودة بكواتم للصوت في منطقة ام المعالف (غرباً).

واصيب 5 اشخاص بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد)، بحسب المصدر ذاته.

واعلن ضابط برتبة مقدم في الشرطة اصابة 12 شخصاً بجروح في انفجار سيارة مفخخة في بلد (70 شمال بغداد) قرب مديرية الشرطة وسط المدينة.

وفي محافظة صلاح الدين شمال بغداد، قتل 4 اشخاص واصيب 8 اخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين في بيجي (200 كلم شمال بغداد) والدجيل (60 كلم شمال بغداد)، وفقاً لضابط في الشرطة برتبة عقيد.

وقتل 6 واصيب 11 بجروح في 5 هجمات في محافظة ديالى، بينهم 4 اشخاص في بعقوبة (60 كلم شمال بغداد) بانفجار سيارتين مفخختين وعبوة ناسفة وشخصان في منطقة الهاشميات (10 كلم غرب بعقوبة) بهجوم مسلح، وفقاً لرائد في شرطة ديالى.

وفي كركوك (240 كلم شمال بغداد) اصيب 29 بجروح بينهم 16 على الاقل من الشرطة بانفجار ثلاث سيارات مفخخة وسط وجنوب المدينة، بحسب مصدر رفيع المستوى في شرطة كركوك.

وفي محافظة بابل قتل شخص واصيب 5 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب قائمقامية الحلة (100 كلم جنوب بغداد) وسط المدينة.

واصيب 63 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في بلدة المسيب (60 كلم جنوب بغداد) معظمهم من تلامذة مدرسة، كما اصيب سبعة بانفجار عبوة ناسفة في ناحية النيل (80 كلم جنوب بغداد)، وفقاً لضابط برتبة ملازم اول في شرطة بابل.

وتأتي هجمات الخميس بعد مقتل 26 شخصاً واصابة 25 بجروح الاحد في هجمات متفرقة في وسط وشمال وغرب البلاد، بينها هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مدخل اكاديمية للشرطة في بغداد وقتل فيه 15 شخصاً.

وفي 27 كانون/الثاني الماضي، قتل 31 شخصاً على الاقل واصيب ما لا يقل عن ستين آخرين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف تشييعاً في حي الزعفرانية في جنوب بغداد.

وقتل 60 عراقياً على الاقل واصيب نحو 180 بجروح في كانون الاول/ديسمبر في سلسلة هجمات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة استهدفت مناطق مختلفة من العاصمة، بينها مبنى هيئة النزاهة حيث قتل 23 شخصاً.

وكانت هذه الهجمات الاكثر دموية منذ مقتل ما لا يقل عن 74 شخصاً واصابة اكثر من 230 آخرين في سلسلة هجمات مماثلة ضربت 17 مدينة عراقية في يوم واحد في اب/اغسطس وتبناها تنظيم "دولة العراق الاسلامية"، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر