الراصد القديم

2013/01/03

المتة … وفوائدها العلاجية..!!


المتة شجرة معمرة متوسطة الحجم يتراوح ارتفاعها ما بين 4 و 8 امتار أوراقها كبيرة مرنة بيضوية الشكل تشبه اوراق الشاي وهي شجرة دائمة الخضرة  ومسننة وقاسية ذات ازهار بيضاء وثمارها حمر صغيرة وأحيانا سود او صفراء بحجم حبة الفلفل الاسود.
وتعرف المته بعدة اسماء مثل بهشية الشاي او شاي باراغواي.
كما تعرف علميا باسم Ilex paraguariensis ولها مرادف يعرف باسم Paraguensis من الفصيلة Aquifoliaceae
الجزء المستعمل من النبات: الأوراق الصغيرة التي تقطف عندما تنضج ثمار نبتتها ثم تنشر بالعراء لتجف وتيبس لتسحق بعد الجفاف أو تحمص على نار الحطب وتسحق لتصبح وريقات صغيرة ثم تخزن في أكياس لمدة سنة قبل بيعها لتصبح بعد ذلك جاهزة للتناول والاستخدام .
- الموطن الأصلي للمتة
تنمو المتة بريا في شمالي الارجنتين والباراغوي والأرغواي وجنوبي البرازيل واسبانيا والبرتغال وتزرع حاليا بشكل كبير في امريكا الجنوبية.
وقد نقل شراب المته من امريكا الجنوبية الى بلاد الشام وغيرها من البلدان العربية المهاجرون العرب الى أمريكا والعائدون منها واصبح شراب المته منتشرا في مواطن العائدين الأول ثم انتقل الى المدن الأخرى.
وقد جلبها المهاجرون السوريون معهم بداية ستينيات القرن الماضي حين عادوا الى بلدهم من امريكا الجنوبية “منبتها الاصلي” وخاصة من البرازيل والباراغواي والارجنتين التي تعتبر من اكثر الدول تصديرا لها.
- المحتويات الكيميائية
تحتوي أوراق المته على مشتقات الاكزانثين بما في ذلك الكافئين حيث تصل نسبته بالاوراق حوالي ثلاثة في المئة والثيوبرومين والثيوفللين وحمض العفص وتحتوي ايضا على سكر وعلى فيتامين ج. وفيتامينات أخرى كما تحتوي على أملاحا معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم
- كيف تقدم المتة
يسخن الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يوضع ملء ملعقة من المته في الكوب” الجوزة” سبق ان وضع به السكر والليمون ثم يصب فوقها الماء المغلي ثم تحرك وتترك لمدة خمس دقائق وتشرب.
ملاحظة : لا يمكن غلي المتة  مع الماء لأنه سوف تصبح شديد المرارة
- وتقدم المتة في كأس صغيرة أو كرة من القرع الصغير او الخشب المحفور المجوف تسمى “الجوزة” ويتباهى الشاربون بصنعها وزخرفتها
وتصنع “الجوزة” أو كوب المتة الطبيعي من نبات القرع حيث يجفف بعد أن ينضج ويصبح قاسيا ثم يفرغ من داخله ويضاف اليه السكر والفحم والماء ويرج جيدا وبعد تنظيفه يصبح جاهزا للاستخدام.
- وتشرب المتة من أنبوب “مصاص” مجوف مصنوع من الفضة او النحاس او القش والمعروف باسم “بومبيل” حديدي له ثقوب في أسفله يساعد على مرور الماء الفاتر
والبعض يفضل المتة مع السكر والبعض الاخر مع البابنوج او النعناع وبعضهم يستبدل الماء الفاتر بالحليب.
- الفوائد الصحية 
يوصي اخصائيو التغذية بتناول شاي المتة لما لها من فوائد تساعد حسب ما اثبتته الدراسات العلمية في تنشيط القلب والاعصاب وفي علاج الصداع والشقيقة والالم العصبي وكذلك في التقليل من الاكتئاب والقلق وتخفيض نسبة السكر في الدم.
وقال أحد الأخصائيين إن المتة تعتبر منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافئين المنبه المشهور الا انها وعلى عكس القهوة والشاي تبعث النشاط بالعضلات والاعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والارهاق دون ان تسبب الادمان .
واوضح ان المتة تعتبر منذ العصور القديمة بأنها شراب يساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما يعمل كمدر للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وانقاص الوزن.
وقال ان المتة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (سي) وتساعد في علاج الاشخاص المصابين بالرشح والانفلونزا حيث يحتاجون لشرب حوالي ثلاثة اكواب من المتة للحصول على كمية كبيرة من الفيتامين لعلاجهم من حالات الرشح والزكام .
واضاف ان النساء بحاجة كذلك الى شرب المتة خلال فترة ما قبل الحيض حيث افاد العلماء ان المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها.
وقال ان النساء الحوامل والمرضعات والاشخاص الذين يعانون من سرطان المريء يجب عليهم عدم شرب المتة لتفادي الاعراض الجانبية كما يجب على أي شخص عند الشعور بآلام في المعدة او اسهال حاد التخفيف من تناول المتة او التوقف كليا عن تناولها اضافة الى انه ينصح بعدم تقديها للاطفال دون سن ال 12 من العمر .
من الفوائد الصحية للمتة مثل تنشيط الجسم، وحفز الوعي العقلي، ويساعد في فقدان الوزن،  يسرع عملية الشفاء، ويخفف الإجهاد ، يقوي جهاز المناعة
- ماذا قال الطب الحديث عن المته؟
يوصي العديد من الاخصائيين بتناول فيتامين ج في حالة الرشح وبما ان المته تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين فهي تعتبر غذاءً مغذيا ومنبها، وقد حثت الدراسات الحديثة على تناول المته لعلاج الصداع والشقيقة والألم العصبي والتعصب والاكتئاب المعتدل كما انها تخفض نسبة السكر في الدم، كما تعتبر المته من افضل المهضمات ويفضل شربها بعد الطعام بوقت طويل لتسهل هضمه واذا شربت قبل الطعام فان شاربها يشعر بالشبع واذا شربت على الريق فانها تلين المعدة والامعاء والاكثار من شربها لا يحدث الامساك ولا تضر بالقلب والاعصاب كما تفعل القهوة بل تبعث النشاط في الفضلات والأعصاب وتزيل عسر النفس وتفيد الذين يرهقون ادمغتهم وعضلاتهم وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والارهاق.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر