الراصد القديم

2017/11/01

إمبراطورية رامي مخلوف المالية .. رفيق حريري سوريا


وائل فتحى

حتى اندلاع الثورة في سورية عام 2011، كانت عائلة خال الرئيس بشار الأسد، قد سيطرت علناً، وبأسماء أبناء عائلة الخال محمد مخلوف، على أكبر شركة اتصالات في سورية (سيريتل)، وأكبر شركة قابضة (الشام القابضة)، وأكبر شركة عقارات (شركة بنا للعقارات) وأكبر شركات تعهدات (عطاءات في مجال العقارات) راماك ليمتيد، وأكبر المصارف (مجموعة بنوك سورية الدولي الإسلامي وبنك بييلوس سورية) وشركات التأمين والأسواق الحرة وشركات تسويق النفط والغاز والمنتجات الزراعية الخاصة في سورية.

لم تكن الشركات الخمسون المعلنة في سورية والمملوكة لعائلة مخلوف، سوى الرأس الظاهر للعيان من جبل الجليد، بينما تختبئ العمليات المعقدة والشركات الأم المخفية في الملاذات الضريبية الآمنة (مناطق تفرض بعض الضرائب أو لا تفرض أي ضرائب على الإطلاق أو هي دول تتمتع أنظمتها المصرفية بقوانين صارمة لتحافظ على سرية حسابات عملائها الأجانب فتساعدهم على التهرب من دفع الضرائب في بلادهم الأصلية)، لتشكّل بذلك العالم السفلي غير المعلن لإمبراطورية عائلة آل مخلوف المالية، إذ تتغلغل هذه الشركات ذات الضرائب المنخفضة والأسماء الوهمية لتدخل في شراكات وصفقات سرية، وتمرر الأموال بعيداً عن الرقابة المالية العالمية.

شخصيات إسرائيلية، موظفو بنوك عالمية، شخصيات مستأجرة تعرف بالبروكسي (تسجل الشركات باسمها دون أن يكون لها أي علاقة حقيقية بها) وشركات أوف شور (تشير إلى تمركز الشركة في بلد معين، من بلدان المناطق الضريبية والملاذات الآمنة، في حين أنها تنفذ أعمالاً في بلد آخر يخضع لسيادة دولة أخرى من الناحية القانونية). هذه بعض من الحقائق التي ستتعرفون عليها بالوثائق، عن الشبكة الخلفية والسرية لإدارة أموال عائلة مخلوف المعروف بـ”الخال” نسبة إلى خؤولته للرئيس السوري بشار الأسد.

وفيما يلي قائمة ببعض شركات رامي مخلوف في سورية:

1- “سيريتل” : بغض النظر عن قصصها وأرباحها خلال السنوات السابقة، فإن حصته فيها 80% من سريتل التي هي 67 مليون سهم، أي أن حصته منها هي 53.6 مليون سهم وقيمة سهم سيريتل بنهاية عام 2010 هي 900 ليرة سورية وبالتالي فإن حصته في سيريتل تبلغ 48 مليار و 240 مليون ليرة سورية

2- “شام القابضة” : من أكبر الشركات القابضة في سوريا لديها الكثير من المشاريع مثل فندق في دمشق مزة ومطاعم فيو في اللاذقية ودمشق وشركة لؤلؤة الطيران، تأسست بمساهمة الكثيرين من رجال الأعمال في سورية، بعضهم مرحب بهذه الشراكة مع رامي مخلوف وبعضهم استيقظ صباحاً من نومه ليجد نفسه شريكاً في شركة قابضة، وبعضهم حتى الآن لا يعرف عن شام القابضة أكثر ما تعرف أنت أيها القارئ العزيز، ما يهم أن رأس مالها 18.25 مليار ليرة وحصته 50% وبالتالي فإن ثروته من شام القابضة تبلغ 9 مليارات و125 مليون ليرة سورية

3 – بنك سوريا الدولي الإسلامي: أظهرت القوائم المالية لسنة 2009 إلى حصته 89.602 سهم من البنك ومع العلم بأن قيمة السهم حسب موقع البورصة السورية قد بلغت 1581 ليرة سورية بنهاية عام 2010 وبذلك نجد أن حصته من البنك تبلغ 141 مليون ونصف ليرة سورية

4 – بنك بيبلوس : لرامي مخلوف فيه ما نسبته 5% وبالعودة لسعر السهم في نهاية عام 2010 نراه يبلغ 1355 ليرة سورية وبالتالي فإن حصته فيه أكثر من نصف مليار ليرة سورية.

5- شركة العقيلة للتأمين التكافلي: حصته 4.92% من رأسمال الشركة وسعر السهم في نهاية 2010 والذي بلغ 880 ليرة سورية وبالتالي حصته في هذه الشركة 173 مليون ليرة سورية.

6- الشركة الإسلامية للخدمات المالية: لرامي مخلوف 30% من رأسمالها تبلغ حصته 21 مليون ليرة سورية

7- غلف ساندز: شركة بترول بريطانية يمتلك فيها 5.7% مع العلم بأن هناك بعض الكلام بأن حصته أكبر من ذلك بكثير وذلك لاعتماده على شركة أخرى تملك حصة كبيرة فيها ولكن للدقة والأمانة سنبقى على النسبة السابقة وتكون حصته فيها حوالي نصف مليار ليرة سورية.

8- شام كابيتال: شركة وساطة مالية له فيها 45% أي ما يعادل 45 مليون ليرة سورية.

9- أما – نور: شركة مختصة بصناعة وتوزيع الألبسة برأسمال 200 مليون ليرة سورية وحصته فيها النصف أي 100 مليون ليرة سورية

10 – شركة الكورنيش السياحية مملوكة له بالكامل مع أفراد من عائلته ويبلغ رأسمالها 150 مليون ليرة سورية.

11- شركة صروح: شركة عقارية يملكها كاملاً ورأسمالها 50 مليون ليرة سورية

12- فاتكس: شركة لبنانية سورية لتجارة وتصنيع الأدوية برأسمال 10 مليون، يملك فيها 45% أي 4 مليون ونصف ليرة سورية.

13- الفجر: شركة عقارية يملكها رامي مخلوف برأسمال 5 مليون ليرة سورية.

14- نينار: راديو وتلفزيون مقره المنطقة الحرة بدمشق، رأسماله 3 مليون ليرة سورية.

15- البتراء: شركة عقارات رأسمالها المملوك لمخلوف كاملاً 10 مليون ليرة سورية.

16- المدائن: شركة سياحية رأسمالها يبلغ 10 مليون ليرة سورية.

17 – الحدائق – بنيان الشام – آر إي سي الدولية: – 3 – ثلاث شركات عقارية، ويملك فيها حصص متنوعة وإجمالي حصته من هذه الشركات الثلاثة 4 ونصف مليون ليرة سورية.

الآن نتوقف قليلاً عن الإحصاءات ودعونا نحسب حتى الآن مقدار ثروته الموثقة مع العلم بأني اعتمدت على مواقع انترنت سورية محلية مرضي عنها وليس مواقع مدسوسة كما يقول الاعلام السوري، ولو قمنا بجمع حصص رامي مخلوف من الشركات الـ 19 السابقة لوجدنا ثروته حوالي 59 مليار ليرة سورية.

18 – راماك للأسواق إن السوق الحرة في سوريا مستثمرة بشكل حصري واحتكاري من قبل رامي مخلوف ولا يستطيع أي مستثمر آخر الدخول لهذا القطاع، ولكن السؤال الهام هل هذه القطاع هام فعلاً وهل تستحق الـ 7 أسواق الحرة لرامي في مطار حلب ودمشق ومينائي اللاذقية وطرطوس وحدود باب الهوى والجديدة ودرعا كل هذا الاهتمام، والجواب نعم ليس لأن هذا السوق يبيع بضاعة أجنبية لا توجد في سوريا فقط ولكن لأن هذه الأسواق تعتمد وفي 90% من دخلها على تهريب الدخان.

19- ولكن البعض أخبرني أن مدرسة الشويفات خاسرة ولا يصيب رامي مخلوف منها سوى وجع الرأس (سلامة رأسه) لأن شريكه اللبناني صاحب الترخيص يسرقه على مبدأ (السارق من السارق كالوارث من أبيه)، مع أني أشك بصحة الكلام فقسط أصغر طالب فيها لا يقل عن 100 ألف ليرة سورية سنوياً وتصل مع قسط الباص إلى أكثر من 250 ألف سنوياً للصفوف العليا ،ولكن أكثر المصادر تشاؤما قدرت حصة مخلوف من قيمة مدرسة الشويفات بفرعيها في دمشق وحمص بمبلغ 70 مليون ل.س : ليس لدي معلومات تفصيلية عن أرباح .

20- شركة إل تيل الشرق الأوسط: معمل حديد وتغليف بالزنك يقع على طريق دمشق درعا في منطقة دير علي، يصنع أبراج الكهرباء الخاصة بالتوتر العالي ويتم بيعها بالسعر الذي يفرضه رامي وأزلامه للدولة لتغطية احتياجاتها من أبراج الكهرباء، يملك رامي مخلوف وأخوه إياد وحصة فيه بحوالي 500 مليون ليرة سورية.

21 – بنك البركة سوريا: اكتتب فيه رامي مخلوف بمبلغ مليار ليرة سورية ولكن التخصيص منحه مبلغ يقارب 150 مليون ليرة سورية.

22- بنك قطر الوطني سوريا: اكتتب فيه بحصة كبيرة تبلغ حوالي 250 مليون ليرة سورية.

23- بنك الشام الإسلامي: أول بنك إسلامي في سوريا ويبلغ رأسماله 5 مليارات ليرة سورية ولرامي مخلوف فيه فقط 110 مليون ليرة سورية، مع أنه قام بتغطية الاكتتاب بشكل كامل أيضاً أسوة بباقي البنوك، ولكن التخصيص منحه فقط 110 مليون ليرة سورية.

24- بنك الأردن سوريا: دخل رامي مخلوف كأحد المؤسسين فيه، حصته فيه ما يقارب 100 مليون ليرة سورية.

25- شركة إس تي إس STS تختص ببيع خطوط شركة سيريتل، تقدر قيمتها بحوالي 70 مليون ليرة سورية يمكن للقارئ زيارة موقع سيريتل والاطلاع على الشركات ذات العلاقة.

26- شركة بروميديا: شركة إعلانية مقرها المنطقة الحرة دمشق، ويتبع لها شركة أخرى اسمها بروتيل وهي موزع لسيريتل ويقدر قيمة هذه الشركتين بحوالي 200 مليون ليرة سورية.

27- الشركة الدولية الزراعية: مقرها في أبو رمانة وتقدر حصة رامي مخلوف فيها بما يقارب 100 مليون ليرة سورية.

28- شركة حسين مخلوف وشريكه، راماك الإنشائية: وهي شركة بناء وإنشاءات حاصلة على وكالة مصاعد شندلر الألمانية، تقدر حصة رامي مخلوف منها بمبلغ 140 مليون ليرة سورية.

29- شركة لاما: وهي شركة صناعية متخصصة بالأثاث المكتبي والمنزلي تقدر قيمتها بحوالي 200 مليون ليرة سورية.

30 – آي تيك: شركة معلوماتية تقدر قيمة الشركة 20 مليون ليرة سورية، تقدم خدمات المعلوماتية لشركة سيريتل وهذه خطة جهنمية رسمها رامي مخلوف ففي المستقبل من الممكن أن يبيع سيريتل أو في حال انتقلت ملكيتها للدولة يبقى ممسكا بها عن طريق شركة تقدم خدمات المعلوماتية خاصة مراقبة المكالمات والتنصت عليها، يمكن رؤيتها بين الشركات ذوات العلاقة في تقرير سيريتل السنوي.

31- جريدة الوطن: مقرها المنطقة الحرة وتقدر قيمة الجريدة بحوالي 50 مليون ليرة سورية

32- يملك 80% من اسطول جزيرة ارواد السورية وهو اكبر اسطول في المنطقة لصيد السمك، ويصدر الى الخليج واوروبا وتركيا ولبنان يومياً بواسطة 63 سفينة كبرى صيد السمك من البحر بكميات هائلة تصل قيمتها يومياً الى 100 مليون دولار.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الراصد للطباعة والنشر